بناء القدرات

ان هذه الصفحة متوفرة ايضاً باللغة الإنجليزية

نعمل على مساعدة المنظمات الخيرية التنموية في بناء قدراتها حتى تتمكن من خدمة الناس الذين تعمل من أجلهم و نؤمن [أن عملية بناء القدرات هذه تبدأ من العمل مع القدرات المبدئية التي تمتلكها هذه المنظمات و لها علاقة بأهداف واضحة و مرتبطة مع الجوانب الأخرى من عملها. تتضمن عملية بناء القدرات العديد من الجوانب التقنية كالتدريب و الإشراف و مصادر المعلومات و تبادل المعرفة و الخبرات و ادارة التنموية و بناء كوادر العمل و توفير موارد العمل الضروري لهذه المنظمات و التعليم المؤسساتي.

عبر الكثير من المشاركين في ورشات العمل التي أقامها المنتدى الإنساني في 14 دولة عن العديد من الجوانب التي تؤثر في عملية بناء القدرات أهمها الأداء المهني و العلاقات البنية الخارجية بين المنظمات المعنية. العديد من  متطلبات عناصر عملية بناء القدرات تتمثل ليس فقط في المهارات التقنية و حسب بل تحسين الممارسات المهنية أيضاً و طرق العمل و القدرة على التواصل و التأثير الإيجابي على الأخر.تم التطرق إلى العديد من إحتياجات عملية بناء القدرات من قبل المشاركين في ورشات عمل المنتدى منها مقترحات تتعلق ببناء القدرات المؤسساتية المالية  و الإدارية و الموارد البشرية و الإتصالت ضمن المؤسسة الواحدة و في علاقاتها مع المنظمات الأخرى و الحكومية أيضاً.

Delegates discuss the Gaza crisis in Doha. Photo: Humanitarian Forumنقوم بمساعدة المنظمات غير الحكومية عل تحمل مسؤولياتها و أن تكون شفافه في تعاملاتها و شريك فعال. نريد لهذه المنظمات أن تستفيد من كل الموارد و الطاقات المتوفرة لكي ترتقي بعملها المهني إلى المستوى الدولي المتعارف عليه و المتوقع منها بنفس الوقت. لذلك نقوم بتنظيم أساليب تدريبية تشمل تبادل المعلومات و التدريب المتخصص.

نقوم أيضاً بحث المنتديات المحلية على تقييم و تحديد إحتياجات المنظمات المحلية و المنظمات الأعضاء ليتم معالجتها خلال فترات التدريب. و نقوم بتوفير نقاط التواصل الضرورية لهذه المنظمات المحلية مع المنظمات الدولية و الجهات الرسمية المعنية لمساعدتها على الإستمرار في العمل على تطوير كفائاتها المهنية. على سبيل المثال, قمنا بعقد منتديات إستطاعت من خلالها  الجهات الرسمية الكويتية و المنظمات الدولية على تقديم التدريب و الإرشاد للمنظمات الإنسانية المحلية. يمثل نجاح هذه المنتديات في تقوية المنظمات المحلية و إتاحة الفرصة لأن يسمع صوتها من قبل منظمات دولية ذات نفوذ.

كما أقمنا ورشات عمل تدريبية على مستوى دولي للتنويه بقضايا طارئة و ملحة كان أخرها متمحوراً حول الأزمة الإنسانية في الصومال و تم خلالها جمع عينة كبيرة و متنوعة من كافة جهات العمل الإنساني للعمل معاً تحت إشراف نخبة من الخبراء الدوليين في مجال الإغاثة الفورية.

نحن متعهدون بالعمل لمعالجة المشاكل الحقيقية التي تعاني منها المنظمات الدولية الإنسانية. لذلك نقوم الآن ببناء تجمع على الإنترنت للتقريب بين هذه المنظمات. لأننا نؤمن بأن هذا النوع من التواصل الحديث سيمكن المنظمات من الإستفادة الآنية من بعضها البعض و ستتحقق لها فرصة طرح الأسئلة على جهات مؤهلة في تقديم النصح و الإرشاد.

مكتبتنا الإلكترونية هي دافع آخر لإستقطاب مشاركات الأعضاء و آراء المهتمين من كل أنحاء العالم. بسبب علاقاتنا الواسعة في هذا المجال نحن على ثقة تامة في قدرتنا على توفير أكبر حجم من المعلومات التي تحتاجها المنظمات الإنسانية. نقوم أيضاً بتقديم النصح و الإرشاد من خلال خبرتنا المعروفة و وضع هذه المنظمات على إتصال مع خبراء في المجالات المالية و الإدارية و غيرها. و لإدراكنا للصفة الملحة لبعض الإستفسارات فإن العون و الإجابات متوفرة على الإنترنت من أي مكان في العالم

يمكن الاطلاع على قسم مراجع بناء القدرات.(من خلال القيام بزيارة قسم المراجع التابع لنا)